القائمة الرئيسية

الصفحات

النقاط الأساسية للفصل الأول English للصف الثاني الابتدائي (الترم الأول) Who am I

 الموضوع الرئيسي للفصل الأول: Who am I? – "من أنا؟"

تفاصيل الوحدة الأولى من كتاب Connect 2 للصف الثاني الابتدائي: Meet My Family

تهدف الوحدة إلى تعليم الطلاب المفردات الأساسية المتعلقة بالعائلة، بالإضافة إلى كيفية تقديم أنفسهم والتحدث عن أفراد عائلاتهم باستخدام عبارات بسيطة.


أولاً: المفردات (Vocabulary)

الكلمة بالإنجليزيةالترجمة بالعربيةمثال بالإنجليزيةالترجمة بالعربية
ParentsالوالدانThese are my parents.هؤلاء هم والداي.
GrandparentsالأجدادMy grandparents are kind.أجدادي لطفاء.
GrandmaالجدةThis is my grandma.هذه جدتي.
GrandpaالجدMy grandpa loves to read.جدي يحب القراءة.
Uncleالعم/الخالThis is my uncle.هذا هو عمي/خالي.
SisterالأختI have one sister.لدي أخت واحدة.
Cousinsأبناء/بنات العم/الخالMy cousins are very funny.أبناء عمي/خالي مضحكون جداً.

ثانياً: التحيات (Greetings)

التحية بالإنجليزيةالترجمة بالعربيةمثال بالإنجليزيةالترجمة بالعربية
Good morningصباح الخيرGood morning, Mom!صباح الخير، أمي!
Good afternoonمساء الخيرGood afternoon, Grandpa!مساء الخير، جدي!
Good eveningمساء الخيرGood evening, Grandma!مساء الخير، جدتي!
Good nightتصبح على خيرGood night, Dad!تصبح على خير، أبي!

نشاط:

  • المعلم: "Good morning, class!"
  • الطلاب يردون: "Good morning, teacher!"
    ثم يقوم الطلاب بالتمثيل مع زملائهم باستخدام التحيات المختلفة.

ثالثاً: اللغة المستخدمة (Language)

أ) تقديم أفراد العائلة:

  1. This is my... (هذا هو/هذه هي ...)

    • مثال:
      This is my mother.هذه أمي.
      This is my grandpa.هذا جدي.
  2. These are my... (هؤلاء هم ...)

    • مثال:
      These are my parents.هؤلاء هم والداي.
      These are my cousins.هؤلاء هم أبناء/بنات عمي.
  3. Let me introduce my family (دعني أقدم لك عائلتي)

    • مثال:
      Let me introduce my family. This is my uncle Amr.
      دعني أقدم لك عائلتي. هذا هو عمي عمرو.

رابعاً: الأنشطة (Activities)

1. الاستماع والقراءة (Listening & Reading):

النشاط:

  • قراءة قصة قصيرة عن العائلة:
    • This is my cousin Mona. She’s eight years old. My father is a teacher, and my mother is a nurse.
      (هذه ابنة عمي منى. عمرها ثماني سنوات. أبي معلم، وأمي ممرضة.)

2. تمثيل الأدوار (Role-Play):

  • المعلم: "Who is he?" (من هذا؟)
  • طالب: "This is my uncle. His name is Amr."
    (هذا هو عمي. اسمه عمرو.)

3. مشروع: ألبوم صور العائلة (Project: My Family Photo Album)

  • الخطوات:
    1. ارسم قلبًا كبيرًا على ورقة.
    2. قم بتزيين القلب.
    3. الصق صور أفراد عائلتك.
    4. اكتب أسماء أفراد العائلة تحت الصور.
    5. اعرض ألبومك أمام الصف.

خامساً: الصوتيات (Phonics)

صوت الحرفين ch:

  • أمثلة:
    • Childrenأطفال
    • Chickenدجاج
    • Chipsرقائق البطاطس
    • Beachشاطئ

نشاط:

  • المعلم يعرض الصور: Chicken – Chips
  • *الطلاب ينطقون الكلمات بصوت عالٍ.

سادساً: مهارات الحياة (Life Skills)

المهارات:

  • إدارة الذات (Self-management):
    التعرف على أصدقاء جدد.
  • التعاطف (Empathy):
    مساعدة أفراد العائلة.

نشاط:

  • مناقشة أهمية مساعدة الأسرة مثل:
    "I help my mother clean the house."أساعد أمي في تنظيف المنزل.

سابعاً: القيم والمهارات المكتسبة (Values & Life Skills)

القيمةالشرح
حب العائلة (Love of Family)تعزيز الروابط الأسرية والتعبير عن حب الأسرة.
احترام التنوع (Respect for Diversity)احترام الاختلافات بين أفراد العائلة والأصدقاء.
احترام الأدوار المختلفة (Respect for Roles)فهم أدوار وأعمال الوالدين وأفراد العائلة المختلفة.



خلاصة الوحدة الأولى:

  • تعلم الطلاب أسماء أفراد العائلة والعبارات الأساسية لتقديم أفراد العائلة.
  • تعزيز قيم الحب والاحترام والتعاون في الأسرة.
  • اكتساب مهارات التحدث والكتابة البسيطة باللغة الإنجليزية.

فقرة تلخيصية شاملة للفصل الأول "Meet My Family"

English Version:
My name is Ali. This is my family. These are my parents: my father is a teacher, and my mother is a nurse. I have one sister; her name is Sara, and she is five years old. I also have two cousins, Mona and Mazen. My grandparents live with us, and they love to tell us stories. Every morning, I say "Good morning" to my mom and dad. In the afternoon, I help my mother clean the house. My uncle Amr is a doctor, and he wears glasses. We all enjoy spending time together as a family. I love my family because they always support me and make me happy.


النسخة العربية:
اسمي علي، وهذه هي عائلتي. هؤلاء هما والداي: والدي معلم، ووالدتي ممرضة. لدي أخت واحدة، اسمها سارة وعمرها خمس سنوات. لدي أيضًا ابن وبنت عم، منى ومازن. يعيش أجدادي معنا، ويحبون أن يحكوا لنا القصص. كل صباح أقول "صباح الخير" لأمي وأبي. في فترة بعد الظهر، أساعد أمي في تنظيف المنزل. عمي عمرو طبيب، ويرتدي نظارات. نستمتع جميعًا بقضاء الوقت معًا كعائلة. أحب عائلتي لأنها تدعمني دائمًا وتجعلني سعيدًا.

شرح العناصر في الفقرة:

  1. المفردات (Vocabulary): Family, parents, grandparents, cousins, sister, uncle.
  2. الجمل المستخدمة (Language):
    • This is my family.
    • These are my parents.
    • I help my mother clean the house.
  3. التحيات (Greetings): Good morning, Good afternoon.
  4. القيم (Values): حب العائلة، والتعاون، والمساعدة.

تعليقات